-
مخطوط كتاب )أبعاد تشكيلية ) - البعد رقم (9) - تأليف : فتحي العريبي
ناشط تشكيلي ليبي مستقل - رئيس تحرير مجلة : كراسي
http://www.kraassi.com/
-
-
إن المقصود بالتجريد تحديدا هو كشف النظام العام أو ( القانون ) المستور وراء الأشياء ، بحيث تظهر قيمتها جلية للرائي المثقف . ذلك أن كل ظاهرة بسيطة تحتاج إلي عقلية غير عادية لتسجيلها
=
والتجريد في الفن التشكيلي له مظاهر مختلفة مع الفنانين المختلفين ومع كتابات هؤلاء الفنانين المتضمنة لطريقة وصولهم إلي التجريد منفقة في أسس كثيرة إلا أن لكل فنان منهم فرديته
-
يقول الفنان الأسباني بابلو بيكاسو : ( 1881 – 1973) أنا أود أن أصل إلي المرحلة التي لا يمكن لشخص ما أن يعرف كيف تعمل صوري . إنني أرغب بكل بساطة ألا ينكشف من صوري إلا الانفعال الذي تعكسه
-
ويقول أيضا في هذا الصدد : لا يوجد فن مجرد بل لابد أن تبدأ دائما بموضوع ، وبعد ذلك يمكنك أن تبعد كل آثار الحقيقة الظاهرة ، وسوف لا يوجد خطر عند ذلك ، لأن فكرة الموضوع ستكون حتما قد تركت أثرا لا يمحي
-
وبيكاسو هذا الفنان المدهش كان لا يقف عند الحد من تفسير الفن التجريدي ، بل كان في مرة أخري قد وجدناه يقول : لا يمكن أن تخرج الصورة من حيز الفكر وتنتهي قبل أن تنفذ ، وبينما في حالة التنفيذ فإنها تتغير مع تغير فكر الفنان . وعندما تنتهي اللوحة فإنها تستمر في التغيير تبعا للحالة العقلية التي يوجد عليها أي متلق ينظر إليها
-
مخطوط كتاب )أبعاد تشكيلية ) - البعد رقم (9) - تأليف : فتحي العريبي
ناشط تشكيلي ليبي مستقل - رئيس تحرير مجلة : كراسي
http://www.kraassi.com/
-
-
إن المقصود بالتجريد تحديدا هو كشف النظام العام أو ( القانون ) المستور وراء الأشياء ، بحيث تظهر قيمتها جلية للرائي المثقف . ذلك أن كل ظاهرة بسيطة تحتاج إلي عقلية غير عادية لتسجيلها
=
والتجريد في الفن التشكيلي له مظاهر مختلفة مع الفنانين المختلفين ومع كتابات هؤلاء الفنانين المتضمنة لطريقة وصولهم إلي التجريد منفقة في أسس كثيرة إلا أن لكل فنان منهم فرديته
-
يقول الفنان الأسباني بابلو بيكاسو : ( 1881 – 1973) أنا أود أن أصل إلي المرحلة التي لا يمكن لشخص ما أن يعرف كيف تعمل صوري . إنني أرغب بكل بساطة ألا ينكشف من صوري إلا الانفعال الذي تعكسه
-
ويقول أيضا في هذا الصدد : لا يوجد فن مجرد بل لابد أن تبدأ دائما بموضوع ، وبعد ذلك يمكنك أن تبعد كل آثار الحقيقة الظاهرة ، وسوف لا يوجد خطر عند ذلك ، لأن فكرة الموضوع ستكون حتما قد تركت أثرا لا يمحي
-
وبيكاسو هذا الفنان المدهش كان لا يقف عند الحد من تفسير الفن التجريدي ، بل كان في مرة أخري قد وجدناه يقول : لا يمكن أن تخرج الصورة من حيز الفكر وتنتهي قبل أن تنفذ ، وبينما في حالة التنفيذ فإنها تتغير مع تغير فكر الفنان . وعندما تنتهي اللوحة فإنها تستمر في التغيير تبعا للحالة العقلية التي يوجد عليها أي متلق ينظر إليها
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق